السبت، 9 أكتوبر، 2010

لماذا استمرت الخرافات الى الان؟


ان الخرافات والايمان بالسحر واصلا قبضتهما القوية على البشرية برغم تقدم العلم. يبدوا ان الناس لاتريد الانفكاك من التفسيرات الغير مألوفة او الخارقة للاشياء، على الرغم من من ان الدليل قد يعارض هذا. اذا لماذا تستمر هذه المنهجية في التفكير ولها شعبيه الى الان؟
من سخرية القدر ان السبب عائد الى العلم. لان الناس ببساطه تحب ان تشعر انها تستطيع السيطرة على حياتها  لكن التفسيرات العلمية للاحداث تحررهم من فكرة انهم يستطيعون التحكم في حياتهم. لذلك فان التقدم العلمي يؤدي الى زيادة الحاجه لديهم الى ان يشعروا انهم يتحكمون  في مجالات اخرى وهنا يأتي دور السحر:

الخرافات والسحر هما تكنيكان - وان كانا وهميان - للسيطره على العالم. يقول عالم الانثروبولوجي برونيسلاف مالينوسكي انه في عام 1920 كان الصيادين في جزيره تروبياند قبالة غينيا الجديدة كانوا يستخدمون مهارتهم الخاصة وخبرتهم على الارض، لكن في البحر كانوا يظهرون ولعهم بالسحر. يقول العالم انه كلما كانت البيئة مهددة للانسان كلما زاد اعتماده على تفسير ذلك بالسحر ولجوئه الى السحره، ولذلك نستطيع القول ان الخيال والخرافه في ثقافتنا هو نتيجة مباشرة لشكوك الانسان وضغوط حياته.
بالتالى لو قللنا التفكير المعتمد على الخرافة فاننا سنحتاج الى ان نجعل الناس يشعرون انهم قادرين على التحكم في حياتهم بطرق اخرى.


بن باز


هناك تعليق واحد:

  1. ربما نجد العذر للإنسان بالماضي بتعلقه بالخرافات والأساطير الخارقه للعاده , وذلك لجهله للكثير من الأمور الحياتيه من حوله وعدم إيجاده تفسير لها حتى وجد بالاديان والايمان باللامعقول والخيال ملاذ نفسي وعقلي لكل مايجول في خاطره من أسأله

    إنما المصيبه والطامه الكبرى هو إستمرار إيمانه وخرافاته إلى هذا الوقت الذي أجاب فيه العلم عن الكثير من الاسأله والغيبيات التي كانت تحيره ويجهل معرفتها وكيفية حدوثها بالماضي

    أعتقد أن عاطفةالإنسان وإحساسه المزمن بالنقص سبب أساسي لإستمرار تعلقه بالخرافات وتمسكه بها

    يطول الحديث عن ذلك ولي كلام مطول عنه لاحقا

    أحسنت عزيزي

    (:

    ردحذف