الثلاثاء، 16 نوفمبر، 2010

كيف نقد كارل ماركس الدين؟



لقد نظر كارل ماركس الى الدين على انه وهم، بدون اله حقيقي او قوى خارقة تدعمه في الخفاء. لقد رآه القوة التي اوقفت المجتمعات عن التغير الى الافضل.
لقد آمن ماركس ان الدين هو مؤسسة اجتماعية، تنتعش في مجتمع معين، بل ذهب ابعد من ذلك عندما قال ان الدين اداة يستخدمها الراسماليون ليتحكموا بالطبقة العاملة.
يرى ان الدين يمد الطبقة العاملة بالراحة في ظل العقبات البائسة التي يعانون منها، حيث انه يركز على ما ينتظرهم من المتع بعد الموت وبالتالي فهو لا يجذبهم الى تحسين ظروفهم الحالية.
لقد خدعت الاديان الناس عندما نسبت مثل الانسان العليا والاخلاق الى اله غير موجود وبالتالي حرمت الانسان من الاحساس بعظمته وانجازه واخلاقه.
لقد راى ماركس انه يجب علينا تقليل تلك السعادة الزائفة التي تمنحها الاديان عن طريق وضع ظروف اقتصادية صحيحة بدلا من النظم الاستغلالية الني تجعل حياتهم لا تطاق فيلجؤن الى الدين كمخدر.
نعم هكذا قال كارل ماركس الدين افيون الشعوب، لذلك نحن بحاجه الى علاج الامراض وليس تسكينها
لقد قال ماركس جملته الشهيرة:
ان الدين هو تنهيدة مجتمع مضطهد، انه شعور عالم بلا قلب، الروح لظروف بلا روح، انه افيون الشعوب.

بن باز



هناك تعليق واحد:

  1. من سخرية الاقدار ان تكون االترجمة التي كانت سببا في قيام الحضارة الاسلامية و تقدمها هي الان احد ابرز معالم تخلف هذه الحضارة و ضياعها

    و لعل ترجمة مصطلح ماركس للدين افيون "الشعوب"
    "Die Religion ... ist das Opium des Volkes"
    لدليل ناصع و دامغ على ذلك

    حتى لا أطيل ارفق رابطين علهما يقدمان صورة اوضح لنظرة ماركس للدين

    http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1661&ChannelId=38856&ArticleId=302&Author=%D9%85%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D9%84+%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%88

    http://en.wikipedia.org/wiki/Opium_of_the_people

    مع خالص تحياتي
    شكرا للموضوع القيم و المهم

    ردحذف